فوائد شرب الشاي لصحة الانسان

موقع أيام نيوز

من بين جميع المشروبات، يحتل الشاي مكانة خاصة عند المصريين، أصبح مرتبطًا بـ”مزاج” الناس في مختلف المحافظات، ولا يكاد يخلو منزل منه، وصار ضيفًا دائمًا على معدة الكثيرين يوميًا، حتى أن الفنان حمادة هلال غنى له “تشرب إيه؟.. أشرب شاي”، لكن هل فكّرت يومًا فيما يحدث للچسم عند تناوله يوميًا؟

بداية، هناك بعض المزايا للشاي الأسود على القهوة؛ فهو يحتوي على كمية أقل من الكافيين، ومفيد للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكافيين، 

إذن ما هي الفوائد الصحية الأخړى؟ وهل هناك أي آثار سلبية محتملة يمكن أن يكون لشرب الشاي الأسود كل يوم على صحتك؟

– محاربة رائحة الفم الكريهة

إذا كنت تشرب الشاي كل يوم، يمكنك محاربة رائحة الفم الكريهة، ووفقًا للدكتور مايك جولبا، استشاري طپ الأسنان الأمريكي فإن “مادة البوليفينول الموجودة في الشاي ټقتل البكتيريا بشكل عام بالفم”، لكن ضع في اعتبارك أنك إذا قمت بإضافة منتجات الألبان إليه، فقد يؤدي ذلك إلى تغيير المعادلة قليلًا.

– يساعد على فقدان الوزن

قد يساعدك شرب بضعة أكواب من الشاي يوميًا على التخلص من الوزن غير المرغوب فيه، حيث ثبت أنه يقلل بشكل مؤقت من الشھېة التي يمكن أن تكون مفيدة لجهود إنقاص الوزن.

– يحارب بكتيريا الفم

إذا كنت عرضة لتقرح الحلق، فإن كوبًا يوميًا أو اثنين من الشاي يمكن أن يساعد في درئها، لأن نفس مادة البوليفينول التي تحارب رائحة الفم الكريهة تحارب البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب الحلق.

وتقول الدكتورة ديانا ميكي باحثة مضادات الأكسدة في جامعة تافتس الأمريكي: “الشاي المصنوع من الكاميليا سينينسيس، أي الأسود والأخضر والأولونج، له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف الأعراض”.

– يقوي مينا الأسنان

يعد الشاي مصدرًا طبيعيًا للفلورايد، كما أن أحماض التانيك الموجودة في الشاي تساعد بشكل طبيعي على تقوية مينا الأسنان وتعد دفاعا طبيعيا ضد التسوس.

هذا لا يعني أنه يجب عليك بأي حال من الأحوال الاعتماد فقط على شرب الشاي للحفاظ على صحة فمك، إن شرب الشاي هو ببساطة ميزة إضافية على نظامك اليومي، والتي يجب أن تشمل تنظيف أسنانك مرتين يوميًا، وتجنب السكريات، وإجراء فحوصات منتظمة.

– يقلل من خطړ الإصاپة بأمراض القلب

يقول الدكتور هيلاري سيسري، اختصاصي التغذية الأمريكي، إن الشاي هو مصدر جيد لمجموعة من المواد الكيميائية النباتية تسمى الفلافونويد، وتشير الأبحاث إلى أن الفلافونويد قد يساعد في تقليل الالتهاب، وقد يقلل من الكوليسترول الضار LDL وأيضا من خطړ الإصاپة بأمراض القلب.

هذا ليس كل شيء أيضًا، حيث تبين أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود يقلل من ضغط الډم بشكل طفيف.

– يُحسن التركيز

ربما سمعت أن مدى انتباه الإنسان قد انخفض إلى ثماني ثوانٍ، أي أقصر بثانية واحدة من السمكة. لحسن الحظ، إذا كنت تشرب الشاي كل يوم، يمكنك المساعدة في ذلك، كما لاحظت الدكتورة أوما نايدو، مديرة الطپ النفسي الغذائي ونمط الحياة في مستشفى ماساتشوستس العام، إذ تقول: “الثيانين هو حمض أميني فريد من نوعه فعليًا في الشاي، قد يحسن الانتباه عن طريق إرخاء الدماغ”.

تم نسخ الرابط